فصل: من الآية 2: 40 من سورة الدخان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


496

سورة الدخان

آ‏:‏2 ‏{‏وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ‏}‏

قوله ‏"‏والكتاب‏"‏‏:‏ الواو حرف قسم وجر، ‏"‏الكتاب‏"‏ مجرور متعلق بأقسم مقدرا‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ‏}

جملة ‏"‏إنَّا أنـزلناه‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏إنَّا كنا‏"‏ معترضة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ‏}

جملة ‏"‏فيها يفرق‏"‏ نعت ليلة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ‏}

‏"‏أمرًا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏أنـزلناه‏"‏ في الآية ‏(‏3‏)‏، الجار ‏"‏من عندنا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أمرًا‏"‏، وجملة ‏"‏إنَّا كنَّا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}

‏"‏رحمة‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏مرسلين‏"‏، الجار ‏"‏من ربك‏"‏ متعلق بنعت لرحمة، وجملة ‏"‏إنه هو السميع‏"‏ مستأنفة ‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء في ‏"‏إنه‏"‏، ‏"‏العليم‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ‏}

قوله ‏"‏رب‏"‏ ‏:‏ بدل من ‏"‏ربك‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على الأرض، ‏"‏بينهما‏"‏ ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة ‏"‏إن كنتم موقنين‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ‏}

جملة التنـزيه خبر ثانٍ لـ ‏"‏إن‏"‏ في الآية ‏(‏6‏)‏، ‏"‏هو‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة ‏"‏يحيي‏"‏ خبر ثالث لـ ‏"‏إن‏"‏، وقوله ‏"‏ربكم‏"‏‏:‏ خبر رابع، ‏"‏الأولين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ‏}

الجار ‏"‏في شك‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏هم‏"‏، وجملة ‏"‏يلعبون‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏هم‏"‏، وجملة ‏"‏هم في شك‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ‏}

جملة ‏"‏فارتقب‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏يغشى‏"‏ نعت ثانٍ لـ ‏"‏دخان‏"‏، وجملة ‏"‏هذا عذاب‏"‏ مقول القول لقول مقدر حال أي‏:‏ قائلين‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ‏}

جملة النداء مستأنفة في حيز القول المقدر، وجملة ‏"‏اكشف‏"‏ جواب النداء مستأنفة، وجملة ‏"‏إنَّا مؤمنون‏"‏ مستأنفة في حيز جواب النداء‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ‏}

‏"‏أنى‏"‏ اسم استفهام ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏الذكرى‏"‏ ، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الذكرى‏"‏ ، جملة ‏"‏وقد جاءهم رسول‏"‏ حالية من الضمير في ‏"‏لهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ‏}

جملة ‏"‏ثم تولَّوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاءهم‏"‏، والفعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، ‏"‏معلم‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ هو، والجملة مقول القول‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ‏}

جملة ‏"‏إنَّا كاشفو‏"‏ مستأنفة، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ كَشْفًا قليلا وجملة ‏"‏إنكم عائدون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ‏}

‏"‏يوم‏"‏ بدل من ‏"‏يوم تأتي‏"‏ في الآية ‏(‏10‏)‏ وجملة ‏"‏إنَّا منتقمون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ‏}

جملة ‏"‏ولقد فتنَّا قبلهم‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏وجاءهم‏"‏ حالية من ‏"‏قوم فرعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}

‏"‏أن‏"‏ مفسرة، سبقها ما هو بمعنى القول، وجملة ‏"‏أدُّوا‏"‏ تفسيرية، ‏"‏عباد‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏أدُّوا‏"‏، جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بحال ‏"‏من رسول

497

19 ‏{‏وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ‏}‏

‏"‏أن‏"‏ مفسرة، والجملة معطوفة على التفسيرية، جملة ‏"‏إني آتيكم‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏آتيكم‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ‏}

جملة ‏"‏وإني عذت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني آتيكم‏"‏ ، ‏"‏أن‏"‏ ناصبة، و‏"‏ترجمون‏"‏ فعل مضارع منصوب بحذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض ‏"‏مِنْ‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ‏}

جملة ‏"‏وإن لم تؤمنوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني عذت‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ‏}

جملة ‏"‏فدعا‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول من ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها منصوب على نـزع الخافض الباء‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ‏}

الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏أسر‏"‏ مقول القول لقول محذوف، أي‏:‏ قال الله لموسى، وجملة ‏"‏إنكم متبعون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ‏}

‏"‏رهوًا‏"‏ حال من ‏"‏البحر‏"‏ ، وجملة ‏"‏إنهم جند‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}

‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به مقدم، الجار ‏"‏من جنات‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كم‏"‏ ، وجملة ‏"‏تركوا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ‏}

جملة ‏"‏كانوا‏"‏ نعت لـ ‏"‏نعمة‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏فاكهين‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ‏}

الكاف متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ الأمر كذلك، والجملة معترضة، وجملة ‏"‏وأورثناها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تركوا‏"‏، ‏"‏قوما‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ‏}

جملة ‏"‏فما بكت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وأورثناها‏"‏، وجملة ‏"‏وما كانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فما بكت‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}

الواو في ‏"‏ولقد‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ‏}

الجار ‏"‏من فرعون‏"‏ بدل من الجار قبله، ويتعلق بما تعلق به، وجملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حالية من ‏"‏فرعون‏"‏، الجار ‏"‏من المسرفين‏"‏ متعلق بخبر ثان لـ ‏"‏كان‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏ولقد نَجَّينا‏"‏، الجار ‏"‏على علم‏"‏ متعلق بحال من الضمير ‏"‏نا‏"‏، الجار ‏"‏على العالمين‏"‏ متعلق بـ‏"‏اخترناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاءٌ مُبِينٌ‏}

الجار ‏"‏من الآيات‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مفعول ثان لـ‏"‏آتيناهم‏"‏، وجملة ‏"‏فيه بلاء‏"‏ صلة الموصول الاسمي‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏إِنَّ هَؤُلاءِ لَيَقُولُونَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏إِنْ هِيَ إِلا مَوْتَتُنَا الأولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ‏}

الجملة مقول القول، ‏"‏إن‏"‏ نافية،و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر ومبتدأ وخبر، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

جملة ‏"‏فَأْتوا‏"‏ مستأنفة في حيز القول السابق، وجملة ‏"‏إن كنتم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ‏}

جملة ‏"‏أهم خير‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أم‏"‏ عاطفة متصلة ، ‏"‏قوم‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏هم‏"‏ ، ‏"‏والذين‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏قوم‏"‏، وجملة ‏"‏أهلكناهم‏"‏ حالية من ضمير الصلة ، والتقدير‏:‏ والذين استقروا من قبلهم مُهْلَكين ‏.‏ وجملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ حالية من الهاء في ‏"‏أهلكناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ‏}

جملة ‏"‏وما خلقنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏لاعبين‏"‏ حال من الضمير ‏"‏نا‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏ما خلقناهما‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلقناهما‏"‏، وجملة ‏"‏ولكن أكثرهم لا يعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما خلقناهما

498

40 ‏{‏إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ‏}

‏"‏أجمعين‏"‏ تأكيد للضمير ‏"‏هم‏"‏ المجرور‏.‏